scof!£ld Admin
عدد المساهمات : 671 نقاط : 931 تاريخ التسجيل : 10/08/2009 العمر : 32 http://fettah50cent.skyrock.com
| موضوع: الموهوبين الأربعاء 10 مارس 2010, 23:15 | |
| + ---- -
وفي ظل قلة الفرص للتعليم ما بعد الثانوي أو الجامعي, انتقلت هذه الأمور إلى الجوانب التربوية لدى الوالدين حتى يستطيعوا تأهيل أبنائهم كي ينافسوا من هم معهم على مقاعد الدراسة. فبدأت تظهر مصطلحات تعبر عن مدى القوى والطاقات الذهنية لدى هؤلاء الأبناء, فمثلً هذا موهوب وهذا ذكي وهذا متفوق وغيرها من الكلمات التي ترمز لطاقة ذهنية عالية. كمعرفة الابن لشيء عجز أقرانه عن معرفته أو معرفته الجيدة بالحاسب وغيره من جوانب التقنية الحديثة أطلق عليه لفظ فلان موهوب أو غير ذلك من الألفاظ. فأصبح الكلام عن الموهوبين ظاهرة المجتمع سواءً بين أورقة مؤسسات التعليم ورجاله أو عامة الناس. مما حد بالمؤسسات التعليمية القيام ببرامج خاصة لهذه الطبقة من الأبناء من ملتقيات صيفية وورش عمل مختلفة....
وبقي السؤال كيفية التحديد لهذه الفئة وطريقة اختيارها وتصنيفها عن باقي الطلاب. فكان من الضروري رفع مستوى الوعي لمعرفة هذه الفئة من قبل المدرسين أو الوالدين أو من يقوم بالعملية التربوية.
حتى أصبحت التسمية لغير هذه الفئة بغير الموهوبين أو فلان ليس موهوباً كأنها وصمت عار أو نهاية الطريق للآخرين. فكانت الحاجة لمثل هذه المواضيع لتتيح الفرصة للجميع ليعرفوا مصطلحاً آخر ومضمار آخر وهو التميز.
في هذا الطرح سوف نتطرق للموهوبين ومعرفة من هم وما هي خصالهم وإيضاح الحقيقة لهذه الفئة ومعرفة طرق اختيارها وتحديدها. ثم إلقاء الضوء على الطريق المتاح للجميع ألا وهو طريق التميز. لذا كان العنوان "بين الموهبة والتميز".
الموهوب: "كان الأب يتجه مع أولاده للسوق وفجأة سأله الابن: بابا إذا لم يكن هناك هواء في الفضاء كيف ستتم عملية الاحتراق على سطح الشمس؟ أجاب الأب: التفاعل النووي لا يحتاج إلى أكسجين. فرد الولد بعفوية: أو نسيت كلامك صحيح." هذا الطفل عمره أربع سنوات
هو إنسان: 1ـ ذو أداء وإنجاز وقدرات عالية مقارنة بغيره ممن هم في مثل عمره وخبراتهم وبيئتهم. 2ـ يظهر ذكاءً حاداً وعبقرية في أكثر من مجال يفوق عمره بسنوات. 3ـ يظهر قدرة فكرية وإبداعية أو فنية ومهارات قيادية مع التميز في بعض الجوانب الأكاديمية. 4ـ دائماً يطالب بخدمات أو أنشط ة غير تقليدية.
من أين تأتي الموهبة: تأتي الموهبة عن طريقين أحدهما الوراثة وهي الصفات والخصال التي يرثها الإنسان عن والديه أو أجداده. والآخر عن طريق التنشئة والتربية من خلال الاحتكاك اليومي بالناس والأشياء التي من حوله. لذا لا يستطيع الإنسان أن يغير شيئاً ما عن الجزء الوراثي ولكن يستطيع التأثير في الجانب التربوي.
مثلاً: يستطيع الوالدان قضاء وقت أطول مع أبنائهم في التعلم والاستكشاف واللعب والقراءة وتقليل أوقات التلفاز واللعاب الكمبيوتر. بحيث تساعده هذه الأوقات والتجارب على إثراء الجانب المعرفي ولتحصيلي لدى الابن في التعمق في المواضيع التي تثير وانتباهه اهتمامه.
كيف نميز الموهوب ونتعرف عليه؟ عادة تستخدم إحدى الطرق التالية لتحديد المتميزين في المراحل التعليمية المختلفة:
* اختبارات الذكاء المعروفة بمقياس الذكاء أو IQ Tests والملاحظ على هذه الاختبارات أنها تفشل في تحديد الموهوب الذي لا يجيد القراءة. * اختبارات الأداء المعيارية. وهي لقياس ما يعرفه الإنسان وما يستطيع عمله. * اختبارات الإبداع. * الدرجات الدراسية (التحصيل الأكاديمي). * ملاحظات المعلمين والمربين. غالباً ما يختار المطيع والمجتهد أو المفضل لدى المعلم مع العلم ان معظم الموهوبين ليسوا من المفضلين لدى المعلمين. * توصيات الوالدين وملاحظاتهما. ويعتبرا بحق هم الخبراء في هذا المضمار.
ويفضل أن تستخدم أكثر من وسيلة وطريقة لدقة تحديد الموهوبين, فمثلاً في البرامج ذات التركيز الأكاديمي لا يتطلب استخدام اختبارات الإبداع مثلاً. والبرامج التي تتطلب كثير من الأعمال اليدوية والإبداعية نجد أن اختبارات مقياس الذكاء IQ غير مناسبة ولا تستخرج لك الأشخاص المناسبين. ونسبة هؤلاء الموهوبين المحددين من خلال اختبارات مقياس الذكاء يكونون عادة : 1000 لذا نجد ان هذه النسبة تقريباً تخرج الكثير منا من دائرة الموهوبين وتضيق الخناق على فئة محدودة وضيقة.
تتميز هذه الشريحة من الناس بمجموعة صفات تكون جلية للعيان فيهم وهذه الصفات تساعد من يهتم بمعرفة الموهوبين لتوجيههم ومساعدتهم في بناء مستقبل زاهر لهم ولأمتهم.
1/ أنهم أذكياء جداً: حيث تعتبر هذه الصفة من أكثر الأمور وروداً إلى الذهن عند ذكر الموهوبين
• يتشربون الأفكار الجديدة والمفاهيم الصعبة بسهولة. • يفهمون الأشياء بصورة أكثر عمقاً ممن هم في مثل سنهم. • يبدعون بأفكار جديدة. • يحفظون بسهولة الأرقام والتواريخ والأسماء. • يبدعون بأفكار جديدة. • يتميزون بذاكرة قوية جداً. • يتعلمون كل جديدة بصورة أسرع ممن هم في سنهم. • مغرمون بالتعلم " ليس بالضرورة على طريقة التعلم المدرسي" • يستمتعون بألعاب التحدي بشكل كبير. • يصادقون من هم أكبر منهم سناً. • يستمتعون بقراءة الكتب والألعاب والأنشطة المخصصة لمن هم أكبر منهم سناً.
2/ متكلمين بارعين: وتعتبر هذه من أبرز الصفات لديهم لذا نجد أنهم في طفولتهم يعرفون من الكلمات ما لم يخطر ببالك أنهم يعرفونها
• يتكلمون في مرحلة سنية مبكرة جداً. • يتجاوزون الأفكار اللغوية والقواعدية. • يتلفظون بالكلمات بصورة صحيحة منذ البداية. • يستخدمون روابط لغوية عالية الاستخدام مثل بالرغم من .. ونتيجة لذلك... • يحفظون الشعر والقصص ويستمتعون بقراءتها. • يبدؤون القراءة مبكراً جداً. • يلعبون بالكلمات. • يعطون إجابات معقدة لأسئلة سهلة. • ينسجون القصص بكل براعة من مخيلتهم.
3/ يتميزون بحب استطلاع شديد: ان هؤلاء الموهوبين أصحاب القدرات الذهنية الخارقة لديهم فضول شديد ويمتلكهم حب استطلاع شديد. وإذا أضيف على ذلك تمكن لغوي قوي تجد أنه يستخدم هذه الملكات لإشباع الفضول لديه. لذا تجدهم يريدون معرفة كل شيء, وكل شيء عن شيء محدد, ولا تجدهم يحرجون في سبيل ذلك والسؤال عنه. وفي بعض الأوقات يكون هذا الحب الشديد للاستطلاع مكان حرج لوالديهم أو مدريسيهم أو زملائهم. وقد تجد هذه الصفات لديه
| |
|
princesse Admin
عدد المساهمات : 574 نقاط : 755 تاريخ التسجيل : 11/08/2009 العمر : 31 https://groupe-44.0wn0.com/
| موضوع: رد: الموهوبين الخميس 18 مارس 2010, 16:49 | |
| waw hayal had sujet 3djbni balak ana mawhoba mata7sssssssssssssi hhhhhhhhhh thanks | |
|
scof!£ld Admin
عدد المساهمات : 671 نقاط : 931 تاريخ التسجيل : 10/08/2009 العمر : 32 http://fettah50cent.skyrock.com
| موضوع: رد: الموهوبين الخميس 18 مارس 2010, 19:30 | |
| hhhhhhhhhhhhhhh nti !!
machekitch | |
|
just A girl مشرف
عدد المساهمات : 136 نقاط : 164 تاريخ التسجيل : 26/08/2009 العمر : 31
| موضوع: رد: الموهوبين الثلاثاء 23 مارس 2010, 23:10 | |
| الصفآت اللي ذكرتهم و اللي كآينين عند الموهوبين و لا صفة منهم كاينة عندي لآ موآهب ههههههههه خلينآ الموآهب لوسآمو رآهي تقول انا موهوبة هههه مرسي علىآ الموضوع عمي المدير ههههه | |
|
B@DBoY :: عضو محترف ::
عدد المساهمات : 291 نقاط : 322 تاريخ التسجيل : 12/08/2009 العمر : 34 http://badboy-djalou44.skyrock.com
| موضوع: رد: الموهوبين الثلاثاء 23 مارس 2010, 23:52 | |
| chech hadik l mawhoba kifach dayra hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh yakhi wejh lmwahobat | |
|