أحباب الله 2010

أحباب الله 2010

لو كان قلبي معي مااخترت غيركم ولا رضيت سواكم في الهوى بدلا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مسابقة رمضان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
السبت 14 أغسطس 2010, 14:57 من طرف fouad

» السلام عليكم
السبت 31 يوليو 2010, 17:49 من طرف عسال

» الان اكبر مجموعة مواقع البرامج المجانية
الأحد 18 يوليو 2010, 19:19 من طرف scof!£ld

» فسّــر أي كلمة في القرآن بضغطة واحده ... أرجو التثبيت
الأحد 18 يوليو 2010, 19:14 من طرف scof!£ld

» هام جدا ؟؟؟ يرجى دخول الأعضاء وبسرعة
الأحد 18 يوليو 2010, 19:03 من طرف scof!£ld

» تصحيــح البــاك 2010 مع سلّــم التنقيــط ... كل الشعــب ... كل المــواد
الأحد 18 يوليو 2010, 18:46 من طرف scof!£ld

» عدت و العود أحمد
الخميس 01 يوليو 2010, 13:55 من طرف princesse

» تصحيح الموضوع الثاني لمادة الرياضيات علوم تجريبية
الإثنين 14 يونيو 2010, 23:55 من طرف scof!£ld

» مراحل الاستجابة المناعية النوعية
السبت 12 يونيو 2010, 13:35 من طرف scof!£ld

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 حكاية الملك يونان والحكيم رويان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
princesse
Admin
Admin
avatar

السمك
عدد المساهمات : 574
نقاط : 755
تاريخ التسجيل : 11/08/2009
العمر : 25
الموقع http://groupe-44.0wn0.com/

مُساهمةموضوع: حكاية الملك يونان والحكيم رويان   السبت 09 يناير 2010, 17:34

قال الصياد: اعلم أيها العفريت، أنه كان في قديم الزمان وسالف العصر والأوان في مدينة الفرس وأرض رومان ملك يقال له الملك يونان وكان ذا مال وجنود وبأس وأعوان من سائر الأجناس، وكان في جسده برص قد عجزت فيه الأطباء والحكماء ولم ينفعه منه شرب أدوية ولا سفوف ولا دهان ولم يقدر أحد من الأطباء أن يداويه.
وكان قد دخل مدينة الملك يونان حكيم كبير طاعن في السن يقال له الحكيم رويان وكان عارفًا بالكتب اليونانية والفارسية والرومية والعربية والسريانية وعلم الطب والنجوم وعالمًا بأصول حكمتها وقواعد أمورها من منفعتها ومضرتها. عالمًا بخواص النباتات والحشائش والأعشاب المضرة والنافعة فقد عرف علم الفلاسفة وجاز جميع العلوم الطبية وغيرها، ثم إن الحكيم لما دخل المدينة وأقام بها أيام قلائل سمع خبر الملك وما جرى له في بدنه من البرص الذي ابتلاه الله به وقد عجزت عن مداواته الأطباء وأهل العلوم.
فلما بلغ ذلك الحكيم بات مشغولاً، فلما أصبح الصباح لبس أفخر ثيابه ودخل على الملك يونان وقبل الأرض ودعا له بدوام العز والنعم وأحسن ما به تكلم وأعلمه بنفسه فقال: أيها الملك: بلغني ما اعتراك من هذا الذي في جسدك وأن كثيرًا من الأطباء لم يعرفوا الحيلة في زواله وها أنا أداويك أيها الملك ولا أسقيك دواء ولا أدهنك بدهن.
فلما سمع الملك يونان كلامه تعجب وقال له: كيف تفعل، فو الله لو برأتني أغنيك لولد الولد وأنعم عليك، ما تتمناه فهو لك وتكون نديمي وحبيبي. ثم أنه خلع عليه وأحسن إليه وقال له أبرئني من هذا المرض بلا دواء ولا دهان؟ قال نعم أبرئك بلا مشقة في جسدك. فتعجب الملك غاية العجب ثم قال له: أيها الحكيم الذي ذكرته لي يكون في أي الأوقات وفي أي الأيام، فأسرع يا ولدي؛ قال له سمعًا وطاعة، ثم نزل من عند الملك واكترى له بيتًا حط فيه كتبه وأدويته وعقاقيره ثم استخرج الأدوية والعقاقير وجعل منها صولجانًا وجوفه وعمل له قصبة وصنع له كرة بمعرفته.
فلما صنع الجميع وفرغ منها طلع إلى الملك في اليوم الثاني ودخل عليه وقبل الأرض بين يديه وأمره أن يركب إلى الميدان وأن يلعب بالكرة والصولجان وكان معه الأمراء والحجاب والوزراء وأرباب الدولة، فما استقر بين الجلوس في الميدان حتى دخل عليه الحكيم رويان وناوله الصولجان وقال له: خذ هذا الصولجان واقبض عليه مثل هذه القبضة وامش في الميدان واضرب به الكرة بقوتك حتى يعرق كفك وجسدك فينفذ الدواء من كفك فيسري في سائر جسدك فإذا عرقت وأثر الدواء فيك فارجع إلى قصرك وادخل الحمام واغتسل ونم فقد برئت والسلام.
فعند ذلك أخذ الملك يونان ذلك الصولجان من الحكيم ومسكه بيده وركب الجواد وركب الكرة بين يديه وساق خلفها حتى لحقها وضربها بقوة وهو قابض بكفه على قصبة الصولجان، وما زال يضرب به الكرة حتى عرق كفه وسائر بدنه وسرى له الدواء من القبضة.
وعرف الحكيم رويان أن الدواء سرى في جسده فأمره بالرجوع إلى قصره وأن يدخل الحمام من ساعته، فرجع الملك يونان من وقته وأمر أن يخلو له الحمام فأخلوه له، وتسارعت الفراشون وتسابقت المماليك وأعدوا للملك قماشه ودخل الحمام واغتسل غسيلًا جيدًا ولبس ثيابه داخل الحمام ثم خرج منه وركب إلى قصره ونام فيه.
هذا ما كان من أمر الملك يونان، وأما ما كان من أمر الحكيم رويان فإنه رجع إلى داره وبات، فلما أصبح الصباح طلع إلى الملك واستأذن عليه فأذن له في الدخول فدخل وقبل الأرض بين يديه وأشار إلى الملك بهذه الأبيات:

زهت الفصاحة إذا ادعيت لها أبًا وإذا دعت يومًا سواك لها أبى
يا صاحب الوجه الذي أنواره تمحوا من الخطب الكريه غياهبا
ما زال وجهك مشرقًا متهللًا فلا ترى وجه الزمان مقطبا
أوليتني من فضلك المنن التي فعلت بنا فعل السحاب مع الربا
وصرفت جل الملا في طلب العلا حتى بلغت من الزمان مآربا

فلما فرغ من شعره نهض الملك قائمًا على قدميه وعانقه وأجلسه بجانبه وخلع لعيه الخلع السنية.
ولما خرج الملك من الحمام نظر إلى جسده فلم يجد فيه شيئًا من البرص وصار جسده نقيًا مثل الفضة البيضاء ففرح بذلك غاية الفرح واتسع صدره وانشرح، فلما أصبح الصباح دخل الديوان وجلس على سرير ملكه ودخلت عليه الحجاب وأكابر الدولة ودخل عليه الحكيم رويان، فلما رآه قام إليه مسرعًا وأجلسه بجانبه وإذا بموائد الطعام قد مدت فأكل صحبته وما زال عنده ينادمه طول نهاره.
فلما أقبل الليل أعطى الحكيم ألفي دينار غير الخلع والهدايا وأركبه جواده وانصرف إلى داره والملك يونان يتعجب من صنعه ويقول: هذا داواني من ظاهر جسدي ولم يدهنني بدهان، فو الله ما هذه إلا حكمة بالغة، فيجب علي لهذا الرجل الإنعام والإكرام وأن أتخذه جليسًا وأنيسًا مدى الزمان. وبات الملك يونان مسرورًا فرحًا بصحة جسمه وخلاصه من مرضه.
فلما أصبح الملك وجلس على كرسيه ووقفت أرباب دولته وجلست الأمراء والوزراء على يمينه ويساره ثم طلب الحكيم رويان فدخل عليه وقبل الأرض بين يديه فقام الملك وأجلسه بجانبه وأكل معه وحياه وخلع عليه وأعطاه، ولم يزل يتحدث معه إلى أن أقبل الليل فرسم له بخمس خلع وألف دينار، ثم انصرف الحكيم إلى داره وهو شاكر للملك.
فلما أصبح الصباح خرج الملك إلى الديوان وقد أحدقت به الأمراء والوزراء والحجاب، وكان له وزير من وزرائه بشع المنظر نحس الطالع لئيم بخيل حسود مجبول على الحسد والمقت. فلما رأى ذلك الوزير أن الملك قرب الحكيم رويان وأعطاه هذه الأنعام حسده عليه وأضمر له الشر كما قيل في المعنى: ما خلا جسد من حسد. وقيل في المعنى: الظلم كمين في النفس القوة تظهره والعجز يخفيه. ثم أن الوزير تقدم إلى الملك يونان وقبل الأرض بين يديه وقال له: يا ملك العصر والأوان: أنت الذي شمل الناس إحسانك ولك عندي نصيحة عظيمة فإن أخفيتها عنك أكون ولد زنا، فإن أمرتني أن أبديها أبديتها لك.
فقال الملك وقد أزعجه كلام الوزير: وما نصيحتك؟ فقال: أيها الملك الجليل: قد قالت القدماء من لم ينظر في العواقب فما الدهر له بصاحب، وقد رأيت الملك على غير صواب حيث أنعم على عدوه وعلى من يطلب زوال ملكه وقد أحسن إليه وأكرمه غاية الإكرام وقربه غاية القرب، وأنا أخشى على الملك من ذلك.
فانزعج الملك وتغير لونه وقال له: من الذي تزعم أنه عدوي وأحسنت إليه؟ فقال له: أيها الملك إن كنت نائمًا فاستيقظ فأنا أشير إلى الحكيم رويان. فقال له الملك: إن هذا صديقي وهو أعز الناس عندي لأنه داواني بشيء قبضته بيدي وأبراني من مرضي الذي عجز فيه الأطباء وهو لا يوجد مثله في هذا الزمان في الدنيا غربًا وشرقاً، فكيف أنت تقول عليه هذا المقال وأنا من هذا اليوم أرتب له الجوامك والجرايات وأعمل له في كل شهر ألف دينار ولو قاسمته في ملكي وإن كان قليلًا عليه. وما أظن أنك تقول ذلك إلا حسدًا كما بلغني عن الملك يونان ذكر والله أعلم.


وفي الليلة الخامسة قالت: بلغني أيها الملك السعيد أن الملك يونان قال لوزيره أنت داخلك الحسد من أجل هذا الحكيم فتريد أن أقتله وبعد ذلك أندم كما ندم السندباد على قتل البازي. .
فلما سمع الوزير كلام اللمك يونان قال له: أيها الملك العظيم الشأن وما الذي فعلته من الضرورة ورأيت منه سوء إنما فعل معك هذا شفقة عليك وستعلم صحة ذلك فإن قبلت مني نجوت وإلا هلكت .
فقال الملك يونان: صدقت فقد يكون كما ذكرت أيها الوزير الناصح، فلعل هذا الحكيم أتى جاسوسًا في طلب هلاكي، وإذا كان أبرأني بشيء أمسكته بيدي فإنه يقدر أن يهلكني بشيء أشمه، ثم إن الملك يونان قال لوزيره: أيها الوزير كيف العمل فيه، فقال له الوزير: أرسل إليه في هذا الوقت واطلبه، فإن حضر فاضرب عنقه فتكفي شره وتستريح منه واغدر به قبل أن يغدر بك، فقال الملك يونان صدقت أيها الوزير ثم إن الملك أرسل إلى الحكيم، فحضر وهو فرحان ولا يعلم ما قدره الرحمن كما قال بعضهم في المعنى:

يا خائفًا من دهره كن آمناً وكل الأمور إلى الذي بسط الثرى
إن المقدر كان لا يمحى ولك الأمان من الذي ما قدرا

وأنشد الحكيم مخاطبًا قول الشاعر:

إذا لم أقم يومًا لحقك بالشكر فقل لي إن أعددت نظمي معا لنثر
لقد جددت لي قبل السؤال بأنعم أتتني بلا مطل لديك ولا عذر
فمالي لا أعطي ثناءك حقه وأثني على علياك السر والجهر
سأشكر ما أوليتني من صنائع يخف لها فمي وإن أثقلت ظهري

فلما حضر الحكيم رويان قال له الملك: أتعلم لماذا أحضرتك، فقال الحكيم: لا يعلم الغيب إلا الله تعالى، فقال له الملك: أحضرتك لأقتلك وأعدمك روحك، فتعجب الحكيم رويان من تلك المقالة غاية العجب، وقال أيها الملك لماذا تقتلني؟ وأي ذنب بدا مني فقال له الملك: قد قيل لي إنك جاسوس وقد أتيت لتقتلني وها أنا أقتلك قبل أن تقتلني ثم إن الملك صاح على السياف، وقال له اضرب رقبة هذا الغدار، وأرحنا من شره، فقال الحكيم أبقني يبقيك الله ولا تقتلني يقتلك الله، ثم أنه كرر عليه القول مثلما قلت لك أيها العفريت وأنت لا تدعي بل تريد قتلي فقال الملك يونان للحكيم رويان، إني لا آمن إلا أن أقتلك فإنك برأتني بشيء أمسكته بيدي فلا آمن أن تقتلني بشيء أشمه أو غير ذلك فقال الحكيم أيها الملك أهذا جزائي منك، تقابل المليح بالقبيح فقال الملك: لا بد من قتلك من غير مهلة فلما تحقق الحكيم أن الملك قاتله لا محالة بكى وتأسف على ما صنع من الجميل مع غير أهله، كما قيل في المعنى:

ميمونة من سمات العقل عارية لكن أبوها من الألباب قد خلقا
لم يمش من يابس يومًا ولا وحل إلا بنور هداه تقى الزلقا

بعد ذلك تقدم السياف وغمي عينيه وشهر سيفه وقال ائذن والحكيم يبكي ويقول للملك: أبقني يبقيك الله ولا تقتلني يقتلك الله، وأنشد قول الشاعر:

نصحت فلم أفلح وغشوا فأفلحوا فأوقعني نصحي بدار هوان
فإن عشت فلم أنصح وإن مت فانع لي ذوي النصح من بعدي بك لسان

ثم إن الحكيم قال للملك أيكون هذا جزائي منك، فتجازيني مجازاة التمساح قال الملك: وما حكاية التمساح، فقال الحكيم لا يمكنني أن أقولها، وأنا في هذا الحال فبالله عليك أبقني يبقيك الله، ثم إن الحكيم بكى بكاء شديدًا فقام بعض خواص الملك وقال أيها الملك هب لنا دم هذا الحكيم، لأننا ما رأيناه فعل معك ذنبًا إلا أبراك من مرضك الذي أعيا الأطباء والحكماء.
فقال لهم الملك لم تعرفوا سبب قتلي لهذا الحكيم وذلك لأني إن أبقيته فأنا هالك لا محالة ومن أبرأني من المرض الذي كان بي بشيء أمسكته بيدي فيمكنه أن يقتلني بشيء أشمه، فأنا أخاف أن يقتلني ويأخذ علي جعالة لأنه ربما كان جاسوسًا وما جاء إلا ليقتلني فلا بد من قتله وبعد ذلك آمن على نفسي فقال الحكيم أبقني يبقيك الله ولا تقتلني يقتلك الله.
فلما تحقق الحكيم أيها العفريت أن الملك قاتله لا محالة قال له أيها الملك إن كان ولا بد من قتلي فأمهلني حتى أنزل إلى داري فأخلص نفسي وأوصي أهلي وجيراني أن يدفنوني وأهب كتب الطب وعندي كتاب خاص الخاص أهبه لك هدية تدخره في خزانتك، فقال الملك للحكيم وما هذا الكتاب قال: فيه شيء لا يحصى وأقل ما فيه من الأسرار إذا قطعت رأسي وفتحته وعددت ثلاث ورقات ثم تقرأ ثلاث أسطر من الصحيفة التي على يسارك فإن الرأس تكلمك وتجاوبك عن جميع ما سألتها عنه.
فتعجب الملك غاية العجب واهتز من الطرب وقال له أيها الحكيم: وهل إذا قطعت رأسك تكلمت فقال نعم أيها الملك وهذا أمر عجيب، ثم أن الملك أرسله مع المحافظة عليه، فنزل الحكيم إلى داره وقضى أشغاله في ذلك اليوم وفي اليوم الثاني طلع الحكيم إلى الديوان وطلعت الأمراء والوزراء والحجاب والنواب وأرباب الدولة جميعًا وصار الديوان كزهر البستان وإذا بالحكيم دخل الديوان، ووقف قدام الملك ومعه كتاب عتيق ومكحلة فيها ذرور، وجلس وقال ائتوني بطبق، فأتوه بطبق وكتب فيه الذرور وفرشه وقال: أيها الملك خذ هذا الكتاب ولا تعمل به، حتى تقطع رأسي فإذا قطعتها فاجعلها في ذلك الطبق وأمر بكبسها على ذلك الذرور فإذا فعلت ذلك فإن دمها ينقطع، ثم افتح الكتاب ففتحه الملك فوجده ملصوقًا فحط إصبعه في فمه وبله بريقه وفتح أول ورقة والثانية والثالثة والورق ما ينفتح إلا بجهد، ففتح الملك ست ورقات ونظر فيها فلم يجد كتابة فقال الملك: أيها الحكيم ما فيه شيء مكتوب فقال الحكيم قلب زيادة على ذلك فقلب فيه زيادة فلم يكن إلا قليلًا من الزمان حتى سرى فيه السم لوقته وساعته فإن الكتاب كان مسمومًا فعند ذلك تزحزح الملك وصاح وقد قال: سرى في السم، فأنشد الحكيم رويان يقول:

تحكموا فاستطالوا في حكومتهم وعن قليل كان الحكم لم يكن
لو أنصفوا أنصفوا لكن بغوا فبغى عليهم الدهر بالآفات والمحن
وأصبحوا ولسان الحال يشدهم هذا بذاك ولا عتب على الزمن

فلما فرغ رويان الحكيم من كلامه سقط الملك ميتًا لوقته، فاعلم أيها العفريت أن الملك يونان لو أبقى الحكيم رويان لأبقاه الله، ولكن أبى وطلب قتله فقتله الله وأنت أيها العفريت لو أبقيتني لأبقاك الله.

_________________
منتدانا قيم بوجودكم و بمعلوماتكم و بمشاركاتكم و بوجودكم لالا نسعى لتحطيم ارقام قياسية في المشاركات او الاعضاء همنا هو الافادة والله اشهد اني بلغت و لو جزءا من علمك بورك ويا حضكم يا احباب الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
scof!£ld
Admin
Admin
avatar

الجوزاء
عدد المساهمات : 671
نقاط : 931
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
العمر : 26
الموقع http://fettah50cent.skyrock.com

مُساهمةموضوع: رد: حكاية الملك يونان والحكيم رويان   الجمعة 15 يناير 2010, 21:02

merciiiiiiiiiiiii bcp
fooooor bzooooooor

_________________
اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا و إنك ان شئت تجعل الحسن سهلا









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://groupe-44.0wn0.com
princesse
Admin
Admin
avatar

السمك
عدد المساهمات : 574
نقاط : 755
تاريخ التسجيل : 11/08/2009
العمر : 25
الموقع http://groupe-44.0wn0.com/

مُساهمةموضوع: رد: حكاية الملك يونان والحكيم رويان   السبت 16 يناير 2010, 23:35

merci mais twila machakitch 9ritha ana dartha exp ta3 adab barrrrrrk
merci

_________________
منتدانا قيم بوجودكم و بمعلوماتكم و بمشاركاتكم و بوجودكم لالا نسعى لتحطيم ارقام قياسية في المشاركات او الاعضاء همنا هو الافادة والله اشهد اني بلغت و لو جزءا من علمك بورك ويا حضكم يا احباب الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
B@DBoY
:: عضو محترف ::
:: عضو محترف ::
avatar

الجوزاء
عدد المساهمات : 291
نقاط : 322
تاريخ التسجيل : 12/08/2009
العمر : 28
الموقع http://badboy-djalou44.skyrock.com

مُساهمةموضوع: رد: حكاية الملك يونان والحكيم رويان   الخميس 11 فبراير 2010, 22:16

n9olek sa7 wellah ma9ritha rani 3ajzan hhhhhhhhhhhhhhhhhhh
mais merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
princesse
Admin
Admin
avatar

السمك
عدد المساهمات : 574
نقاط : 755
تاريخ التسجيل : 11/08/2009
العمر : 25
الموقع http://groupe-44.0wn0.com/

مُساهمةموضوع: رد: حكاية الملك يونان والحكيم رويان   السبت 13 فبراير 2010, 17:25

ok normal

_________________
منتدانا قيم بوجودكم و بمعلوماتكم و بمشاركاتكم و بوجودكم لالا نسعى لتحطيم ارقام قياسية في المشاركات او الاعضاء همنا هو الافادة والله اشهد اني بلغت و لو جزءا من علمك بورك ويا حضكم يا احباب الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
scof!£ld
Admin
Admin
avatar

الجوزاء
عدد المساهمات : 671
نقاط : 931
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
العمر : 26
الموقع http://fettah50cent.skyrock.com

مُساهمةموضوع: رد: حكاية الملك يونان والحكيم رويان   الأحد 28 مارس 2010, 22:56

hhhhhhhhhhhhhhhhhhh

wellah ya nta


_________________
اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا و إنك ان شئت تجعل الحسن سهلا









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://groupe-44.0wn0.com
princesse
Admin
Admin
avatar

السمك
عدد المساهمات : 574
نقاط : 755
تاريخ التسجيل : 11/08/2009
العمر : 25
الموقع http://groupe-44.0wn0.com/

مُساهمةموضوع: رد: حكاية الملك يونان والحكيم رويان   الأربعاء 31 مارس 2010, 19:59

hada ba7t yal faham ta3 adab wana darto mal 7atito bach nass tssibo wadjad ok

_________________
منتدانا قيم بوجودكم و بمعلوماتكم و بمشاركاتكم و بوجودكم لالا نسعى لتحطيم ارقام قياسية في المشاركات او الاعضاء همنا هو الافادة والله اشهد اني بلغت و لو جزءا من علمك بورك ويا حضكم يا احباب الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
scof!£ld
Admin
Admin
avatar

الجوزاء
عدد المساهمات : 671
نقاط : 931
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
العمر : 26
الموقع http://fettah50cent.skyrock.com

مُساهمةموضوع: رد: حكاية الملك يونان والحكيم رويان   الإثنين 05 أبريل 2010, 22:57

mmmmmmmmmmmmmmmm

c b1 hada win fhamt

hhhhhhhhhhhhhhhhh


_________________
اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا و إنك ان شئت تجعل الحسن سهلا









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://groupe-44.0wn0.com
 
حكاية الملك يونان والحكيم رويان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحباب الله 2010 :: منتديات الترفيه :: ﻗﺼﺺ ﻣﺛﻳﺮﺓ-
انتقل الى: