أحباب الله 2010

أحباب الله 2010

لو كان قلبي معي مااخترت غيركم ولا رضيت سواكم في الهوى بدلا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مسابقة رمضان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
السبت 14 أغسطس 2010, 14:57 من طرف fouad

» السلام عليكم
السبت 31 يوليو 2010, 17:49 من طرف عسال

» الان اكبر مجموعة مواقع البرامج المجانية
الأحد 18 يوليو 2010, 19:19 من طرف scof!£ld

» فسّــر أي كلمة في القرآن بضغطة واحده ... أرجو التثبيت
الأحد 18 يوليو 2010, 19:14 من طرف scof!£ld

» هام جدا ؟؟؟ يرجى دخول الأعضاء وبسرعة
الأحد 18 يوليو 2010, 19:03 من طرف scof!£ld

» تصحيــح البــاك 2010 مع سلّــم التنقيــط ... كل الشعــب ... كل المــواد
الأحد 18 يوليو 2010, 18:46 من طرف scof!£ld

» عدت و العود أحمد
الخميس 01 يوليو 2010, 13:55 من طرف princesse

» تصحيح الموضوع الثاني لمادة الرياضيات علوم تجريبية
الإثنين 14 يونيو 2010, 23:55 من طرف scof!£ld

» مراحل الاستجابة المناعية النوعية
السبت 12 يونيو 2010, 13:35 من طرف scof!£ld

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 لدرس الاول في الادب للشعب العلمية و فروعها \اصل علم التنجيم عند العرب في العصر العباسي\

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
princesse
Admin
Admin
avatar

السمك
عدد المساهمات : 574
نقاط : 755
تاريخ التسجيل : 11/08/2009
العمر : 25
الموقع http://groupe-44.0wn0.com/

مُساهمةموضوع: لدرس الاول في الادب للشعب العلمية و فروعها اصل علم التنجيم عند العرب في العصر العباسي   الخميس 01 أكتوبر 2009, 18:46

علم التنجيم أو علم النجوم له مرادفات أخرى منها : النجامة و التبريج و التفلك و أشهرها عند العرب الأحكام النجومية , و يعرف عند الغربيين بإسم الأسطرولوجيا , و هي كلمة مكونة من كلمتين : أسطرون و تعني النجم , و لوجس و تعني الخطاب , أي خطاب أو حديث النجوم . و العراف الذي يمتهن هذا العلم يسمى منجما أو أحكاميا . و الأحكام النجومية هي صناعة الإخبار بالحوادث من النظر في الكواكب و الحوادث العلوية . و كان العلماء لا يفرقون بين علم الهيئة و الأحكام النجومية , فكان المتكلم في حركات النجوم و علاقاتها بعضها ببعض هو نفسه الذي ينبىء بالحوادث المقبلة من النظر لتلك الحركات , و لم يميز بين هذين العلمين إلا حوالي القرن 18 الميلادي .



فلك البروج كما تخيله الفنان العربي



و كان حكماء العرب يصنفون علم الهيئة أي علم الفلك في المرتبة الرابعة من العلوم العقلية و كان من فروعه الأزياج و الأحكام النجومية . أما الآن فعلم التنجيم علم مستقل بذاته و إن كان يعتمد على علم الفلك في حساب الهيئة الفلكية , إلا أنه يصنف مع العلوم الروحانية و فنون العرافة .
ومهما تعمقنا في التاريخ فإننا نجد بقايا لعلم الأحكام النجومية ,فقد عمل به الرومان و الإغريق و قدماء المصريين في عهد الفراعنة , و من قبلهم كانت طائفة الكهان عند البابليين و السومريين يحفظونه و كانت مهمتهم تقتضي مراقبة النجوم و إخبار الملوك بكل ظاهرة غير عادية . و كان التنبؤ بالكسوفات و الخسوفات كذلك ذا أهمية كبرى . و في تلك الفترة كان التنجيم يسخر للملوك و الكهان أساسا و استعمل بالخصوص لإدارة شؤون الحاضرة أو الدولة .
و خلدت لنا الحضارات القديمة التي شيدت الأنصاب الحجرية ستونهينج في سهل ساليبوري بإنجلترا كشاهد قوي على معرفتها بالتنجيم , و تعد ستونهينج نوعا من التقويمات تسجل فيها حركات فصول السنة . و في أمريكا الجنوبية و الوسطى بلغت شعوب الأزتيك و المايا درجة عالية من الدقة في حساب سير الكواكب و النجوم , و كانوا يعتبرونه عملا ضروريا لتحديد تواريخ الأعياد و المناسك الدينية , و رغم التخريب الذي ألحقه المعمرون الأوروبيون بهذه الحضارات, بقيت بعض الآثار من علومها مسجلة في الحجر المعروف بأنصاب الزمن . و في الصين يبدأ التقويم الصيني القديم في سنة 2637 قبل الميلاد , و لم يكن يتم الجزم في أمر من أمور البلاط الإمبراطوري إلا بعد استشارة النجوم .
غير أن حضارات المايا و الأزتيك و الصينيين استعملوا أحكاما نجومية تختلف كثيرا في دلالاتها عن التنجيم الذي نعمل به و الذي ترعرع في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط .
و لعب العرب دورا كبيرا في ازدهار علم التنجيم فهم من أحيى التراث التنجيمي اليوناني و مزجوه بتراث الحضارات الأخرى التي كانت تحت سيادة إمبراطوريتهم خصوصا التنجيم الفارسي و الهندي , فظهر إلى الوجود الأحكام النجومية العربية , و ذاع صيت المنجمين العرب و ترجمت مصنفاتهم إلى اللغة اللاتينية و عمل بأحكامهم منجموا الغرب فترة طويلة , و أشهر الأحكاميين العرب أبو معشر جعفر بن محمد بن عمر البلخي المتوفى عام 886 م كأعظم علماء العرب في علم الأحكام النجومية و أشهر كتبه كتاب المدخل إلى علم أحكام النجوم , و كذا الفيلسوف الكندي و و بالمغرب الأقصى اشتهر ابن البناء و ابن قنفذ و بالأندلس لا يزال ذكر مسلمة المجريطي كأحد كبار الحكماء و كتابه غاية الحكيم في السحر مقدس لدى الغربيين و يطبع ليومنا هذا بإسم بيكاتريكس .


[/b]


الوجه الثاني من برج القوس من كتاب مواليد الرجال و النساء لأبي معشر البلخي كما تخيلها الفنان العربي بأدق تفاصيلها الرامي بالقوس يرمز لبرج القوس و الرجل ذي العمامة يرمز للمشتري رب البرج و الرجل بالوجه الدائري هو القمر صاحب الوجه[/size] . الكرات على يمين الوجه تدل على الدرجات السعيدة و النحيسة في الوجه . و في أسفل الصورة حدود البرج الخمسة من اليمين لليسار : عطارد (و عادة ما يرمز له برجل يحمل كتابا) و المريخ و المشتري و الزهرة (و الرسام هنا وضع صورة القمر لأن الزهرة عادة ما ترسم على شكل إمرأة تضرب عودا و النيرين الشمس و القمر لا حظ لهما في حدود البروج أي الحدود تكون للكواكب الخمسة المتحيرة) و زحل الشيخ الأسود

ولم يتم التمييزبين علم التنجيم و علم الفلك إلا حديثا خلال الثورة العلمية في القرن 18 م في أوربا .
و علم التنجيم كما نعرفه نقل إلينا عن طريق اليونان الذين أخذوه عن المصريين القدماء و الكلدانيين , و أشهر كتاب في علم التنجيم هو التيترابيبلوس الذي اشتهر عند العرب بإسم المقالات الأربع , مؤلفه كلود بطليموس صاحب كتاب المجسطي الغني عن الذكر و كتاب الجغرافيا و كتاب الثمرة , و كان يعيش بالإسكندرية في القرن الثاني الميلادي
و أصبح كتاب المقالات الأربع المرجع الرئيسي في أصول علم التنجيم عند المنجمين المعاصرين , مع العلم أنه ترجم عن العربية
و بعدما عرف علم التنجيم انتشارا كبيرا , في العصور الوسطى تعرض هذا العلم للكسف ابتداءا من القرن 17 و 18 م , فبعد إبعاده عن الجامعات , أصبح يصنف ضمن العلوم الروحانية و فنون العرافة , و ظل منتشرا في العالم الإسلامي إلى أن اندثر و انمحت آثاره مع قدوم الإمبريالية الأوروبية .
و جاء عصر النهضة التنجيمية في أوربا في نهاية القرن 19 م تحت زخم بول شوازنارد بفرنسا و فون كلوكلر بألمانيا , و منذ ذلك الوقت أصبح علم التنجيم يسترد ما انتزع من حقوقه , و رغم أنه لم يستعد بعد مكانته القديمة فإنه مستمر في تطوره .
و في الوقت الراهن يتوافق علم التنجيم القديم مع علم التنجيم العلمي العصري أو ما يسمى بالخطأ الغربي , فالأبحاث كثيرة و أصبحت تعتمد على الإحصائيات بكثرة من لدن مجددي هذا العلم , و النتائج تتطابق بشكل عام مع الأصول القديمة , و يبقى هناك مجال واسع يجب تغطيته لوضع هذا العلم في زمن العالم المعاصر , لكن في كثير من أرجاء العلم ينكب على ذلك عدد من الأحكاميين .
و لا يزال قسم كبير من تراثنا التنجيمي العربي الكبير يحتاج لمن يرفع النقاب عنه و يدرسه و يجدده , و ينفض عنه غبار المكتبات الخاصة و ينشره ليطلع عليه كل الناس
.

_________________
منتدانا قيم بوجودكم و بمعلوماتكم و بمشاركاتكم و بوجودكم لالا نسعى لتحطيم ارقام قياسية في المشاركات او الاعضاء همنا هو الافادة والله اشهد اني بلغت و لو جزءا من علمك بورك ويا حضكم يا احباب الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
scof!£ld
Admin
Admin
avatar

الجوزاء
عدد المساهمات : 671
نقاط : 931
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
العمر : 26
الموقع http://fettah50cent.skyrock.com

مُساهمةموضوع: رد: لدرس الاول في الادب للشعب العلمية و فروعها \اصل علم التنجيم عند العرب في العصر العباسي\   الجمعة 09 أكتوبر 2009, 23:28

merciiiiiii bcp pour la sujet
et pour ses informmations

mè diro chwiya fel bac maghodnakomche



_________________
اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا و إنك ان شئت تجعل الحسن سهلا









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://groupe-44.0wn0.com
scof!£ld
Admin
Admin
avatar

الجوزاء
عدد المساهمات : 671
نقاط : 931
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
العمر : 26
الموقع http://fettah50cent.skyrock.com

مُساهمةموضوع: رد: لدرس الاول في الادب للشعب العلمية و فروعها \اصل علم التنجيم عند العرب في العصر العباسي\   الجمعة 09 أكتوبر 2009, 23:28

merciiiiiii bcp pour la sujet
et pour ses informmations

mè diro chwiya fel bac maghodnakomche



_________________
اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا و إنك ان شئت تجعل الحسن سهلا









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://groupe-44.0wn0.com
scof!£ld
Admin
Admin
avatar

الجوزاء
عدد المساهمات : 671
نقاط : 931
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
العمر : 26
الموقع http://fettah50cent.skyrock.com

مُساهمةموضوع: رد: لدرس الاول في الادب للشعب العلمية و فروعها \اصل علم التنجيم عند العرب في العصر العباسي\   الجمعة 09 أكتوبر 2009, 23:28

merciiiiiii bcp pour la sujet
et pour ses informmations

mè diro chwiya fel bac maghodnakomche



_________________
اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا و إنك ان شئت تجعل الحسن سهلا









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://groupe-44.0wn0.com
princesse
Admin
Admin
avatar

السمك
عدد المساهمات : 574
نقاط : 755
تاريخ التسجيل : 11/08/2009
العمر : 25
الموقع http://groupe-44.0wn0.com/

مُساهمةموضوع: رد: لدرس الاول في الادب للشعب العلمية و فروعها \اصل علم التنجيم عند العرب في العصر العباسي\   السبت 10 أكتوبر 2009, 13:20

ma3labalich wach rakom ta9raw fettah ki nsib ndilak mawdo machi khsara fik

_________________
منتدانا قيم بوجودكم و بمعلوماتكم و بمشاركاتكم و بوجودكم لالا نسعى لتحطيم ارقام قياسية في المشاركات او الاعضاء همنا هو الافادة والله اشهد اني بلغت و لو جزءا من علمك بورك ويا حضكم يا احباب الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
scof!£ld
Admin
Admin
avatar

الجوزاء
عدد المساهمات : 671
نقاط : 931
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
العمر : 26
الموقع http://fettah50cent.skyrock.com

مُساهمةموضوع: رد: لدرس الاول في الادب للشعب العلمية و فروعها \اصل علم التنجيم عند العرب في العصر العباسي\   السبت 10 أكتوبر 2009, 15:17

ok
merciiiiii bcp

_________________
اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا و إنك ان شئت تجعل الحسن سهلا









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://groupe-44.0wn0.com
princesse
Admin
Admin
avatar

السمك
عدد المساهمات : 574
نقاط : 755
تاريخ التسجيل : 11/08/2009
العمر : 25
الموقع http://groupe-44.0wn0.com/

مُساهمةموضوع: رد: لدرس الاول في الادب للشعب العلمية و فروعها \اصل علم التنجيم عند العرب في العصر العباسي\   السبت 10 أكتوبر 2009, 19:41

de rien

_________________
منتدانا قيم بوجودكم و بمعلوماتكم و بمشاركاتكم و بوجودكم لالا نسعى لتحطيم ارقام قياسية في المشاركات او الاعضاء همنا هو الافادة والله اشهد اني بلغت و لو جزءا من علمك بورك ويا حضكم يا احباب الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
scof!£ld
Admin
Admin
avatar

الجوزاء
عدد المساهمات : 671
نقاط : 931
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
العمر : 26
الموقع http://fettah50cent.skyrock.com

مُساهمةموضوع: رد: لدرس الاول في الادب للشعب العلمية و فروعها \اصل علم التنجيم عند العرب في العصر العباسي\   الأحد 11 أكتوبر 2009, 20:28

okayyyy

_________________
اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا و إنك ان شئت تجعل الحسن سهلا









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://groupe-44.0wn0.com
 
لدرس الاول في الادب للشعب العلمية و فروعها \اصل علم التنجيم عند العرب في العصر العباسي\
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحباب الله 2010 :: منتدى التعليم الثانوي :: :: السنة الثانية ثانوي ::-
انتقل الى: